مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

الخميس، 22 سبتمبر 2011

نموذج التربية المهنية في اتخاذ القـرار لـ تولبرت

 
مفهوم اتخاذ القرار :-
v    يقول هيرسون في تعريفه لعملية اتخاذ القرار هو: إصدار حكم معين عن ما يجب أن يفعله الفرد في موقف ما وذلك بعض الفحص الدقيق للبدائل المختلفة التي يمكن إتباعها أو هو لحظة اختيار بديل معين بعد تقيم بدائل مختلفة وفقاً لتوقعات معينة لمتخذ القرار.
v    عرف تاتينبام اتخاذ القرار على انه: الاختيار الحذر والدقيق لأحد البدائل من بين اثنين أو أكثر من مجموعة البدائل.
v    وعرفه جريفت على انه : مجموعة من الأحكام والتشريعات التي تؤثر في عملية التنفيذ وهو عبارة عن حلقة في سلسلة بحيث يصعب أحيانا تحديد القرار الأصلي منها.
v    وعرف أيضا :على انه الاختيار القائم على أساس بعض المعايير لبديل واحد من بين بديلين محتملين أو أكثر بغرض تحقيق الهدف وبهذا يعتبر القرار بمثابة الوسيط بين التفكير والعقل لأنه كالجسر الذي يعبر بنا إلى الفعل الحقيقي.
v    وعرفه سعيد عرفة على أنه: اختيار أحسن البدائل المتاحة بعد دراسة النتائج المترتبة على كل بديل وأثرها على الأهداف المطلوب تحقيقها.
مفهوم التربية المهنية:-
   ويقصد بذلك التعرض لخبرات واسعة عن عدد كبير من المهن أو التعرف لخبرات مركزة لممارسة أساسيات مهنة واحدة وبذلك تتضمن التربية المهنية برنامجا تعليميا مهنيا يدور حول محور رئيسي وهو توفير المعلومات المهنية فيما يتعلق بمتطلبات الشخصية ومتطلبات المهنة بأنواعها حتى يستطيع الفرد أن يتخذ في ضوء ذلك قرارا مهنيا سليما .
نموذج التربية المهنية في اتخاذ القرار:
يحدد هذا النموذج المراحل المهنية والمستوى العمري لدى الفرد والمهارات الأزمة لكل مرحلة وهي كما يلي:
1- الوعي:- (من الروضة حتى الصف السادس الأساسي)
وفي هذه المرحلة يجب توعية الطلبة في مرحلة الروضة وحتى الصف السادس الأساسي بإدراك ذواتهم ومساعدتهم على توسيع آفاقهم المهنية وإدراك قيمة العمل والسلوك الاجتماعي.
2- الاكتشاف المهني : (من الصف السادس حتى الثامن)
ويقدم للطلبة في الصف السادس وحتى السابع ويتدرب الطلبة في هذه المرحلة على تطوير مفاهيمهم عن ذواتهم وتقدم لهم معلومات أوسع في مجال المهن وعالم العمل.
3-التوجيه المهني: (التاسع والعاشر)
وتقدم للطلبة في الصف التاسع والعاشر ويقدم للطلبة معارف عن الجوانب النفسية والاجتماعية والمتعلقة بالعمل ويساعدون على بناء ذواتهم وتوضيح مفاهيم عن ذواتهم ويتدربون على القيام  بسلوكيات اجتماعية مقبولة وتقدم لهم مفاهيم عن متطلبات وحاجات المهن اللازمة.
4- الإعداد المهني: (من الصف العاشر إلى الثاني عشر)
ويقدم لطلبة الصف العاشر والثاني عشر وتقدم لهم معارف لازمة من أجل الدخول في المهنة وتوضح لهم عادات العمل وأخلاقياته والعوامل النفسية والاجتماعية المتعلقة به والتدريب اللازم للدخول فيه كما توضح لهم ميولهم وتفصيلاتهم المهنية.
5- ما بعد المدرسة الثانوية:
يتعرف الخريجون على الاختيار المهني وعلاقته  بالميول والقدرات ويساعدون على تطوير مهارات مهنية وشخصية للدخول في المهنة.
يرى تولبرت بأن عملية اتخاذ القرار المهني تتأثر بما يلي:
1.    العوامل الثقافية والقيم الشخصية
2.    الأسرة والمدرسة.
3.    وفرة المعلومات المختلفة عن الفرد وعن المهنة المراد الالتحاق بها
4.    المهارات الشخصية
5.    قدرات الفرد المختلفة
6.    مفهوم الذات
7.    عمر الفرد عند اتخاذ القرار المهني
عوامل مشتركة بين الأفراد لها دور في عملية اتخاذ القرار المهني:
1.    صاحب القرار وقدراته وميوله وسماته الشخصية واستعداداته وقيمه المهنية .
2.    الخيارات والبدائل: توفر عدد من الخيارات والبدائل عند الأفراد .
3.    تقدير احتمالات النجاح والفشل في المهنة.
4.    أهمية النجاح لدى الفرد.
5.    الموائمة أي ماهية الأشياء التي على الفرد من اجل الالتحاق بالمهنة
6.    عنصر المخاطرة: أي بماذا يخاطر الفرد من اجل الالتحاق بالمهنة
7.    التجربة: بمعني قيام الفرد في فحص وتقييم مدى ملائمة الاختيار المهني له.

هرم مراحل اتخاذ القرار والعوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في الخيار المهني لدى تولبرت:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق