مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

الخميس، 22 سبتمبر 2011

مراحل تطور علم النفس الإرشادي

 
1- المرحلة الأولى: مرحلة التوجيه المهني:
- ظهرت هذه المرحلة في بداية القرن العشرين على يد: فرانك بارسونز 1908م ، الذي ألف كتاباً أسماه "اختيار المهنة" والذي يتضمن ثلاث خطوات لاختيار المهنة (الركائز الأساسية في اختيار المهنة) وهي:
أ- دراسة إمكانات الفرد وقدراته واستعداداته وميوله.
ب- دراسة المهن المختلفة وما تحتاج إليه من متطلبات واستعدادات.
ج- وضع الفرد المناسب في المهنة المناسبة (الموائمة).
- لقد ظهر التوجيه المهني نتيجة لعدد من العوامل من أبرزها التقدم التكنولوجي الذي أدى إلى ظهور مهن وتخصصات معقدة تقتضي تحليلا لهذه المهن والتخصصات مما أدى إلى ظهور حركتين:
أولاً: حركة القياس النفسي: التي تهدف إلى تحليل قدرات الفرد واستعداداته.
ثانيا: حركة التحليل الوظيفي للمهن: لمعرفة ما تحتاجه كل مهنة من إمكانات وقدرات.
2- المرحلة الثانية: مرحلة التوجيه المدرسي:
ظهرت هذه المرحلة نتيجة لإدراك أن هناك فجوة بين ما يتلقاه الفرد من معارف في المدرسة وبين متطلبات النجاح في الحياة العلمية، ولذلك كان يتوجب معالجة هذه الفجوة من خلال ربط التربية والتعليم بالحياة مما أدى إلى إنشاء مدارس مهنية متخصصة وأقسام في الجامعات لمواجهة سوق العمل:
v    السويد: إنشاء أقسام في الجامعات – تطبيق برامج تلبي احتياجات سوق العمل.
v    أمريكا: دخل التوجيه المدرسي لمساعدة الفرد على اختيار البرامج والمقررات الدراسية تبعا لقدراته وميوله.
- من أهم رواد هذه المرحلة العالم كيلي 1914م والذي يعتبر أول من وصف التوجيه بأنه نشاط تربوي يهدف إلى مساعدة التلاميذ على اختيار المقررات الدراسية وعلى التكيف مع المشكلات المدرسية.
3- المرحلة الثالثة: مرحلة علم النفس الإرشادي:
- ظهرت المدارس العلاجية والصحة النفسية لعلاج الجنود والمرضى بعد الحرب العالمية الأولى، وذلك من أجل تأهيلهم نفسيا، ثم بعد ذلك امتدت للناس العاديين.
- كانت البداية الفعلية للإرشاد النفسي في بداية الخمسينات من القرن المنصرم وذلك وفقا للخطوات التالية:
1- تباشير وبوادر علم النفس حيث ظهرت في بداية الخمسينات من القرن المنصرم مصطلحات: (المرشد النفسي – الإرشاد النفسي – علم النفس الإرشادي).
2- عقد مؤتمر للإرشاد في مينوسوتا.
3- إنشاء قسم الإرشاد النفسي في الجمعية النفسية الأمريكية ثم البريطانية.
4- إصدار مجلة الإرشاد النفسي.
5- أصبح الإرشاد النفسي مقرر يدرس في الجامعات.
- ظهر في هذه المرحلة إتجاهين رئيسيين لهما أثر في تحديد مسار وأهداف علم النفس الإرشادي وهما:
أ- التركيز على التوافق والصحة النفسية: حيث تأثر الإرشاد بدراسات علم نفس النمو والتي تشير إلى تحقيق مطالب النمو، ومطالب النمو هي: مهام أو مهارات أو أعمال أو واجبات ينبغي على الفرد اتقانها واكتسابها وتعلمها في المرحلة حتى يصل إلى تحقيق التوافق واشباع حاجاته وشعوره بالسعادة وانتقاله إلى مرحلة أخرى من مراحل النمو، والعكس في حالة عدم تعلمها.
ب- التركيز على النمو النفسي "المرحلة البنائية والتطويرية": في هذه المرحلة فإن المرشد يتعامل مع أفراد وليس مشكلات وبالتالي كان يتطلب منه فهم دوافع الأفراد ومشاعرهم.
- من أهم رواد هذه المرحلة العالم سوبر 1955م.
نتائج مراحل علم النفس الإرشادي:
1- الفرد بحاجة إلى إرشاد في جميع المجالات (مهني – دراسي – أسري).
2- الحاجة إلى المراكز الإرشادية على مستوى مهني عالي.
3- الحاجة إلى المشرف والمرشد والموجه التربوي المختص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق