مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

الخميس، 22 سبتمبر 2011

نشأة التوجيه والإرشاد المهني


بدأت حركة التوجيه والإرشاد في الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد مر بعد ذلك بعدة إرهاصات حتى أصبح الإرشاد مهنة نفسية وتربوية.
- يعتبر فرانك بارسونز  (Frank Parsons)  1908م أول مؤسس للتوجيه المهني، حيث بدأ هذه الحركة في إنشاء أول مكتب مهني تحت إدارته في مدينة بوسطن، يقوم بمساعدة الشبان على تخير المهن الملائمة لهم، كما ألف كتاباً أسماه "اختيار المهنة" ضمنه الركائز الأساسية في اختيار المهنة وهي:
1- دراسة إمكانات الفرد وقدراته واستعداداته وميوله.
2- دراسة المهن المختلفة وما تحتاج إليه من متطلبات واستعدادات.
3- وضع الفرد المناسب في المهنة المناسبة (الموائمة).
وقد انتشرت بعد ذلك فكرة التوجيه المهني بسرعة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى إنشاء الجمعية القومية للتوجيه المهني في أمريكا، وإصدار مجلة خاصة عن التوجيه المهني، وكونت جمعية التوجيه والإرشاد الأمريكية، ثم بعد ذلك أصبحت للتوجيه المهني أقسام ومقررات في الجامعات.
- ظهرت حركة التوجيه والإرشاد المهني متأخرة في الدول العربية، إلا أنها بدأت في الربع الأخير من القرن الماضي بالسير في الميدانين العلمي والعملي، حيث دخلت هذه الحركة إلى ميدان المدرسة أو العمل في الثمانينات.
- بدأ التوجيه والإرشاد المهني في سلطنة عمان بشكله العلمي التربوي في نهاية العام الدراسي 2006/2007م عندما قررت وزارة التربية والتعليم طرح وظيفة "أخصائي التوجيه المهني" في جميع مدارس السلطنة ويتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسي 2007/2008م وقد بدأ هذا البرنامج من خلال تأهيل وتدريب مجموعة من المعلمين المجتازين للمقابلات الشخصية كي يقوموا بعملية التوعية المهنية والأكاديمية للطلبة الذين يتوجب عليهم اختيار الفروع التعليمية التي تتناسب مع قدراتهم وميولهم وانجازهم الأكاديمي. وقد تم تشكيل المديرية العامة للتوجيه المهني والمتمثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني.

هناك تعليق واحد: