مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

الاثنين، 19 سبتمبر 2011

نظرية الأنماط المهنية لجون هولاند:

 
هولاند، جون فيليب (1841-1914م).مخترع أمريكي ـ أيرلندي
ولد هولاند في مقاطعة كلير بأيرلندا قام بالتدريس في أيرلندا بين عامي 1858م و1872م. وانتقل هولاند عام 1873م إلى الولايات المتحدة حيث استقر  في باترسون بولاية نيوجيرسي واشتغل بالتدريس، وأسند إليه كأول من اخترع الغواصات حيث قدم خططه الأولى لإنتاج الغواصة إلى بحرية الولايات المتحدة عام 1875م، إلا أنها لم تلق قبولاً. ولكن جمعية فينيان بالتي التي كانت تضم مجموعة من الوطنيين الأيرلنديين في الولايات المتحدة أبدت اهتمامها بالاختراع وساندت تجارب هولاند وأمدته بالمال. كما يعتبر صاحب النظرية التي تؤكد على أهمية التوافق ما بين السمات الشخصية والميول المهنية.
نظرية الأنماط أو السمات المهنية لجون هولاند:
v     إن نظرية هولاند تفترض أن اختيار الإنسان لمهنة يكون نتاج الوراثة وعدد غير قليل من عوامل البيئة والثقافة والقوى الشخصية بما في ذلك الزملاء والوالدين و الطبقة الاجتماعية و الثقافية والبيئة الطبيعية.
v     يفترض هولاند إلى أنه يمكن تصنيف الأشخاص على أساس مقدار تشابه سماتهم الشخصية إلى عدة أنماط كما أنه يمكن تصنيف البيئات التي يعيشون فيها إلى عدة أصناف على أساس تشابه هذه البيئات بعضها مع بعض ،وأن المزاوجة بين أنماط الشخصية مع أنماط البيئة التي تشبهها يؤدي إلى الاستقرار المهني والنفسي والتحصيل والانجاز والإبداع . ومن هنا أقترح هولاند ستة سمات شخصية تقابلها ستة بيئات مهنية يتكيف فيها الفرد ويميل إليها.


1- البيئة الواقعية: ويقابلها البيئة المهنية الميكانيكية أو الآلية:
ويتصف الأشخاص ضمن هذه البيئة بـ:
  1. العدوانية والميل نحو النشاطات التي تتطلب تناسقا حركيا وقوة ومهارة جسمية ورجولية
  2. يتجنب المواقف التي تتطلب مهارة لفظية أو لها علاقة بالتعامل مع الآخرين
  3. يتميزون بأنهم عمليون في التعامل مع مشاكل الحياة
  4. يفضلون الأعمال اليدوية البارعة والتعاون مع الآلات والمعدات والنباتات والحيوانات
  5. يكرهون المساعدة والفعاليات التعليمية.
  6. محبي للاستطلاع عن الجوانب الفيزيائية
  7. مستقرين .
  8. مدخرين .
  9. مسيطرين على أنفسهم .
  10. متقبلين بأنفسهم .
  11. طموحين ومثابرين .
  12. يستطيعون تنظيم أمورهم .
الهوايات التي يتمتعون بها:
1.      إعادة تأهيل الأثاث والأعمال الخشبية .
2.      رعاية النباتات والورود .
3.      ممارسة الرياضة .
4.      الصيد / البحري أو البري أو الجوي .
5.      بناء المجسمات .
6.      تصوير مناظر طبيعية .
7.      تصليح مركبات أو أجهزة وغيرها .
المهن الملائمة لهم:
-        بحار - جزار - خياط - نجار - ميكانيكي - مهنة البناء - مهندس - متخصصون في مجال استزراع الأسماك -كهربائي - مختص في علم الوظائف الفضائية - سائق الشاحنات. 
المجالات الدراسية:
        علوم البحار - علوم الحيوان - مسح كميات - هندسة أجهزة تحكم - هندسة إلكترونية - هندسة صناعية / ميكانيكية - هندسة كهربائية .
2- البيئة المستكشفة (العقلية): ويقابلها أصحاب التوجيه العقلي:
ويتصف الأشخاص ضمن هذه البيئة بـ:
  1. يستمتعوا بنشاطات العمل الغامض ،ويهتمون بالبحث عن علل الأشياء وعلاقاتها ، كما يمتلكوا قيما واتجاهات غير تقليدية ويتجنبوا التفاعل الاجتماعي وتكوين العلاقات .
  2. يستمتعون بجمع المعلومات أو إيجاد النظريات أو الحقائق وتحليلها وتفسيرها.
  3. ويفضلون التفكير في حلول للمشاكل أكثر من التصرف بها ويميلون إلى التنظيم والفهم أكثر من السلطة.
  4. يميلون إلى التنظيم والفهم ويهتمون بالبحث عن علل الأشياء وعلاقتها
  5. يفضلون المهن العلمية والفكرية
الهوايات التي يتمتعون بها:
  1. تجميع أحجار – طوابع .. عملات وغيرها .
  2. علم الفلك .
  3. حل الكلمات المتقاطعة .
  4. حفظ عينات الحيوانات وغيرها .
  5. زيارة المتاحف .
  6. هواية اللاسلكي .
  7. الاشتراك في المكتبات .
  8. كما أنهم يفضلون قراءة المجلات العلمية والبحثية واستخدام الحاسب الآلي وإجراء التجارب المعملية وتحليل البيانات وعمل الأبحاث واستكشاف العديد من الأفكار .
المهن الملائمة لهم:
-        طبيب - أخصائي تخدير - متخصص في الكيمياء الحيوية - محلل برامج الحاسب الآلي - متخصص في الآثار والأحياء - فني نفايات خطرة - متخصص في البيئة - مهندس مدني - أخصائي نفسي ...الخ
المجالات الدراسية:
-        إحصاء أشعة- تقنيات الحاسب الآلي - جغرافيا - طب بيطري - الطب والعلوم الصحية - علم الجينات - علوم الأرض/ الزراعة - فيزياء - كيمياء أحياء - نظم معلومات - هندسة كيميائية .
-        ولذلك فهم محبي للاستطلاع – محللين بشكل منطقي – علميين – دقيقين – مفكرين – لديهم ثقة بأنفسهم – واسعي الأفق والتفكير .
3- البيئة الفنية: ويقابلها أصحاب التوجه الفني:
ويتصف الأشخاص ضمن هذه البيئة بـ:
  1. يتجنبون المواقف التي تتطلب مهارات جسمية ، ويظهرون قليلا من ضبط  النفس.
  2. يفضلوا العلاقات الغير مباشرة مع الآخرين، ويحبون التعامل مع مشكلات البيئة من خلال التعبير الذاتي.
  3. درجاتهم على مقياس الأنوثة عالية ، فهم أكثر قدرة على التعبير العاطفي .
  4. يتجنبوا المشاكل التي تتطلب التفاعل مع الآخرين.
الهوايات التي يتمتعون بها:
1.      تصميم الديكور والمسرح
2.      التصوير والمسرح
3.      الخياطة
4.      زيارة المتاحف الفنية
5.      السفر
6.      تعلم اللغات المختلفة .
7.      كما أنهم يفضلون حضور المسارح ومعارض الفن وقراءة القصص الخيالية والمسرحيات والشعر
8.      كما أنهم يستطيعون أن يكتبوا القصص والشعر والرسم
9.      ويتميزن بأنهم حدس ، إبداعي ، مدرك بالحدس ، خيالي ، غير تقليدي ، عاطفي ، عفوي ، منفتح ، معقد .

المهن الملائمة لهم:
- أخصائي فنون تشكيلية - رسام صحفي - فني إعلانات - كاتب/ محرر - معلم لغة إنجليزية - مصمم أثاث - مسئول متحف - مصمم جرافيك - مصمم أزياء - مصور - مهندس تخطيط - مهندس ديكور .
المجالات الدراسية:
- الإعلان - تربية فنية - التصميم - التصوير - تقنية التعليم - صحافة وإعلام - الفنون - اللغات - هندسة معمار .
4- البيئة الاجتماعية: ويقابلها أصحاب التوجه الاجتماعي:
ويتصف الأشخاص ضمن هذه البيئة بـ:
1.      يفضلون التدريس والخدمات الاجتماعية والإرشادات النفسية، كما أن مهاراتهم المتعلقة بالمهارات الاجتماعية عالية وقيمهم، الأساسية هي إنسانية ودينية .
2.      يتجنبون المواقف التي تتطلب حل مشاكل بطريقة عقلية أو تتطلب مهارات جديدة.
3.      يمتلكوا مهارات لفظية جيدة بالإضافة إلى مهارات الاتصال التي يتميزون بها.
الهوايات التي يتمتعون بها:
1.      اللعب مع الفرق الرياضية/ حضور الحفلات والمشاركة في الاجتماعات .
2.      التطوع مع مجموعات العمل الاجتماعية .
3.      مساعدة الآخرين للتخفيف من المخاوف .
4.      كتابة الرسائل .
5.      التعرف على أصدقاء جدد .
6.      رعاية الأطفال .
7.      مساعدة الناس لحل مشاكلهم .
المهن الملائمة لهم:
-        المعلم - الأخصائي الاجتماعي والنفسي - أمين مكتبة - حارس أمن - مساعد طبي - ضابط شرطة - ساعي بريد - معلم رعاية صحية - ممرض معالج (بمعمل – مهني- نفسي) - مساعد علاج طبيعي - ضابط تجنيد الموظفين العسكريين... الخ.
المجالات الدراسية:
-        التربية التمريض - التوجيه المهني - خدمة اجتماعية - رياض الأطفال - شريعة وقانون - صحة منزلية - علاج طبيعي - علم اجتماع - علم مكتبات - علوم شرطية - معالجة النطق.
5-  البيئة المغامرة: ويقابلها البيئة الاقتصادية:
ويتصف الأشخاص ضمن هذه البيئة بـ:
  1. يتميزون بالمقدرة الفائقة على توصيل أفكارهم وأرائهم إلى الآخرين ولديهم قدرة على التأثير وإقناع الآخرين.
  2. يتقنون المهارات اللفظية التي بحاجة إلى جهود عقلية, ويفضلون العمل في نطاق القضايا الاجتماعية.
  3. يهتمون بالقوة والمركز الاجتماعي ويميلوا إلى الأعمال الغير عادية والخطرة .
الهوايات التي يتمتعون بها:
1.      قراءة الصحف التجارية.
2.      مناقشة السياسة.
3.      مراقبة البورصة.
4.      بيع المنتجات.
5.      قيادة منظمات المجتمع.
6.      تشغيل أعمال محلية.
7.      ويفضل صنع القرارات التي تؤثر على الآخرين وأن ينتخب للمنصب والفوز بمنصب قيادي أو جائزة مبيعات ويترأس مجموعة من الناس ويحب مقابلة الأشخاص المهمين وتملك السلطة أو المواقف.
8.      كما أن لديه القدرة على إقناع الناس ويقدم الخطب والكلمات وينظم الأنشطة والفعاليات ويقود مجموعة من الأشخاص، ولذلك فهو يتميز بأنه نشيط ومتحمس وواثق وحازم واجتماعي ومقنع ومغامر.
المهن الملائمة لهم:
-        أخصائي إسعافات الطوارئ - الإعلان والتسويق ومديرو العلاقات – صحفي - كاتب مقايضة – مترجم - مضيف جوي - مدير مشروع تجاري - مدير فندق - ممثل علاقات عامة - رجل السياسة – المحاماة - مندوب مبيعات - مندوب مصانع - موظف سفريات.
المجالات الدراسية:
-        إحصاء - إدارة أعمال - تجارة واقتصاد – تسويق – رياضيات - سياحة / ضيافة - صحافة وإعلام – قانون - علاقات عامة – لغات - محاسبة ومالية - هندسة التحكم.
6- البيئة التقليدية: ويقابلها البيئة المهنية الملتزمة:
ويتصف الأشخاص ضمن هذه البيئة بـ:
  1. يلتزمون و يتقيدون بالقوانين و القواعد و الأنظمة و يفضلون العمل مع أصحاب السلطة.
  2. يتجنبون المواقف التي بحاجة إلى علاقات شخصية و مهارات جسدية.
  3. يمتلكون قدرة على ضبط النفس.
  4. يفضلون النشاطات المتطلبة للتنظيم اللفظي و العددي.
  5. ينجزون أعمالهم من خلال الامتثال بالطاعة.
  6. يحصلون على الرضا ويتجنبون الصراع والقلق .
  7. يميلون إلى الأعمال التي تتعلق بتنظيم الأشياء وترتيبها.

الهوايات التي يتمتعون بها:
1.      تنظيم سجلات العائلة وتوثيق تاريخ العائلة.
2.      جمع القطع التذكارية.
3.      ترتيب وتنظيم الأشياء المنزلية.
4.      جمع الأشياء وتركيبها.
5.      دراسة القوانين واللوائح التنظيمية.
6.      كما يفضل الشخص الذي ينتمي إلى هذا النمط إلى:
7.      أن يكون مسئولا عن التفاصيل.
8.      إتباع العرف والإجراءات.
9.      استعمال المعدات.
10. معالجة البيانات.
11. الطباعة وتلخيص الأشياء.
12.  ويستطيع أن ينجز الكثير من العمل المكتبي في وقت قصير ويعمل جيدا من خلال نظام محدد، ويدون السجلات بدقة، ويستخدم الحاسب الآلي، ويتميز بأنه منظم ودقيق وميال للأرقام ومنهجي وكفء وملتزم ومطيع.
المهن الملائمة لهم:
-        أمين مكتبة للفهرسة - منسق  طبي - صــــــــــراف - طبــــــــــاع - فني سجلات طبية - كاتب حسابات - محاســـــــب - محلل مالي - مدقق مالي - مساعد إداري - مفتش جمارك - موظف معالج بيانات - مفتش مباني.
المجالات الدراسية:
-        إدخال البيانات - أعمال السكرتارية - برمجة حاسب آلي - سجلات طبية - علم المكتبات - قانـــــــــون - محاسبــــــــة - هندسة اتصالات - هندسة الأمن والسلامة.

الأفكار الرئيسية في نظرية هولاند:
1- الأفراد يتجهون نحو المهن التي:
-        تسمح لهم بممارسة مهاراتهم وقدراتهم التي يتميزون بها .
-        تلبي حاجاتهم الشخصية وتولد لديهم الشعور بالرضا .
-        تعبر عن اتجاهاتهم وقيمهم.
-        تعبر عن مدى إلمامهم ومعرفتهم بذاتهم .
2- الدقة في اختيار الوظيفة تعتمد على:
-        معرفة الذات
-        معرفة الوظيفة ومتطلباتها
-        تطابق وانسجام بين القدرات الشخصية للفرد مع متطلبات البيئة المهنية عند الاختيار المهني.

 
سداسي هولاند:






 
العلاقة بين الأنماط الشخصية:
-        بعضها متشابه سيكولوجيا.
-        البيئات القريبة من بعضها أكثر تشابها .
-        الأنماط البعيدة عن بعضها  تكون على النقيض .
-        يمكن الجمع بين صفات أكثر من بيئة أو سمة في آن واحد .

تطبيقات نظرية هولاند في الإرشاد:
1.      لقد توسعت بحوث وتطبيقات نظرية هولاند لتشمل مستويات مختلفة من الأعمال والموهبة ، وتوسعت لتشمل عينات مختلفة من الأشخاص بعد أن كانت تقتصر على مجتمع الطلبة.
2.      يمكن الاستفادة من نظرية هولاند في عملية الإرشاد.
3.      تدعو للتعرف على الخصائص المتمثلة في المؤسسة التعليمية.
4.      يمكن الاستفادة منها في معرفة خلفية المسترشد.
تقييم النظرية:
الجوانب الإيجابية للنظرية :
1.      يستطيع الباحث عن طريق هذه النظرية التنبؤ باختيار الطالب المهني، وبعض صفاته الشخصية.
2.       الكثير من الصفات التي توقع هولاند وجودها في الأنماط ثبت وجودها.
3.      هذه النظرية تعطي مفهوم الاختيار المهني بأوسع أشكاله.
4.      التوجهيات الشخصية مرتبطة بأنماط عائلية خاصة، وبسلوك الآباء والمعتقدات والطموحات التي يحددونها لأبنائهم.
أوجه القصور في النظرية:
1.      أن الخوص البيئية والفردية ليست متنوعة فقط ولكنها عرضة للتغير و يعتقد هولاند أن التغير من نقاط الضعف الكبرى في نظريته .
2.      يركز هولاند على الذكاء و التقييم الذاتي في نظريته ولم يوضح عوامل أخرى لها أهميتها في الاختيار المهني مثل : الوضع الاجتماعي ،الوضع الاقتصادي و التنشئة الاجتماعية .
3.      لم تهتم هذه النظرية بعملية تطور الشخصية ونموها ودور ذلك في الاختيار المهني وهذا مأخذ خطير لأن فهم نمو الشخصية مهم  لفهم تطور المهنة .
4.      لم تقدم هذه النظرية الكثير من الاقتراحات العلمية لمعالجة مشكلات الاختيار المهني أو تعريف أهداف إرشادية مهنية مرتبطة بهذه المشكلات.

هناك 6 تعليقات:

  1. جزيت خيرا أستاذ خالد

    ردحذف
  2. كل الشكر لك أستاذ خالد.. هل ممكن أن تزودنا بالمراجع التي يمكن نعود إليها في هذا الموضوع ؟ وذلك لأغراض التوثيق

    ردحذف
  3. بارك الله فيك
    لوسمحت سيرة هولند من أي المراجع نقلتها لاني باحث في عن هذه السيرة وماوجدت مرجع يعتمد عليه

    ردحذف
  4. لو تكرمت اسم الكتاب

    ردحذف
  5. جزاك الله خير، موضوع ممتاز جداً، سوف يُدرس و يُطبق على جميع الانماط، بإذن الله تعالى، استمر وفالك الخير ان شاء الله.

    ردحذف