تتضمن عملية التوجيه المهني الخطوات الرئيسية التالية:
أولا: تحليل الفرد نفسه. من حيث:
1. قدراته: أي نواحي قوته وضعفه.
والقدرات تنقسم إلى:
أ- قدرات عامة: مثل الذكاء
ب- قدرات خاصة: مثل المهارات البدنية والمهارات العقلية.
2. ميوله: أي ألوان النشاط التي يحبها ويكرهها.
3. سماته الشخصية: السمات والخصائص التي تميز الفرد عن غيره.
4. صحة الجسم: أي قوة احتماله وبصره وسمعه أو نواحي عجزه التي تعوقه عن أداء أنواع خاصة من العمل.
ثانيا: تحليل المهن:
أي مساعدة الأفراد على الإلمام بعدد من المهن المختلفة من حيث:
1. المؤهلات التعليمية المطلوبة للمهنة.
2. قيمة الدخل الذي يعود على المشتغل فيها.
3. التدريب اللازم للدخول في المهنة.
4. ظروف العمل في المهنة وأماكن تواجدها والأخطاء المحيطة فيها.
5. المكانة الاجتماعية للمهنة.
6. ما يتمتع به شاغلها من المزايا والضمانات مثل: التأمين – التقاعد – الإجازات – العلاوات – الترقيات – الرعاية الصحية والاجتماعية والترفيهية.
7. ما تتطلبه المهنة من جهد وطاقة.
8. وقت ممارسة المهنة، فهل تتم في الليل مثلا أم في النهار.
9. مكان العمل، فهل يتطلب اقامة الفرد بعيدا عن أسرته أم لا, وعن ظروف النقل.
ثالثا: الموائمة أو التوفيق بين الفرد وبين المهنة الملائمة:
أي وضع الفرد المناسب في المهنة المناسبة لميوله وقدراته وسماته الشخصية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق