مقدمة:
هي أحدى نظريات التحليل النفسي التي تبحث في أساليب الرعاية الوالدية في مرحلة الطفولة المبكرة وتأثير ذلك على الميول المهنية والسلوك المهني واتخاذ القرارات في المراحل العمرية اللاحقة .
ولقد تأثرت آن رو في نظريتها في الخيار المهني بجاردنر ميرفي في استخدامها لتقنية الطاقة النفسية (طاقة الأطفال نحو العمل) وتأثرت بنظرية ماسلو في الحاجات والعوامل الوراثية التي تحدث عنها فرويد,كما رأت بأن التنشئة الأسرية للطفل دوراً أخر في عملية اختياره لمهنته .
الافتراضات الأساسية للنظرية:
1- حاجات الفرد وتنظيمها الهرمي معتمدة بذلك على هرم ماسلو للحاجات..
أ- حاجات الفرد التي تلاقي الإشباع المناسب لا تصبح دوافع لاشعورية أو مكبوتة
ب- حاجات الفرد التي تقع في أعلى الهرم مثل حاجة تحقيق الذات إذا لم تشبع تختفي
2- نمط التنشئة الأسرية الذي يتعرض له الفرد في طفولته يؤثر في اختياره المهني
3- الحاجات التي تقع في أسفل الهرم مثل الحاجات الفسيولوجية ويتم إشباعها فتصبح دوافع مسيطرة وتعوق إشباع الحاجات الأخرى.
4- الحاجات التي تأخر إشباعها ثم أشبعت أخيرا فإنها تصبح دوافع لاشعورية.
ملاحظة:
شدة الحاجات اللاشعورية وتنظيمها هي الموجه الرئيسي لدافعية الفرد نحو الانجاز.
أثر التنشئة الأسرية على القرار المهني:
تتأثر الخصائص الوراثية عند الفرد بالخبرات التي مر بها في سن الطفولة وكذلك بالوضع الاجتماعي والاقتصادي في الأسرة وان هناك علاقة وطيدة بين الجو الأسري في مرحلة الطفولة المبكرة والنمو المهني مستقبلا.
أساليب التنشئة الأسرية التي يتعرض لها الطفل وعلاقتها باختياره المهني:
تصنيف العاملين في المهن عند آن رو:
تصنيفات آن رو ومستويات العاملين في المهن:
1. المهني والإداري العالي: مثل العمل كباحث اجتماعي , مدير مبيعات ورئيس وزارة , ومخترع , ومهندس بحث , وطبيب أسنان ,دكتور , قاضي , بروفسور , مخرج تلفزيوني .
2. المهني والإداري التنظيمي : ويعمل الأشخاص في مجالات مثل مدير مساعد , مدير موظفين , مدير فندق , طيار عسكري , مهندس بترول , صيدلاني , فيزيائي , كيميائي , كاهن , معلم , معماري .
3. شبه المهني والإداري : ويعمل الأشخاص في هذا المجال في مهن مثل ممرض, رجل مبيعات , محاسب , طيار مدني, نحال , معالج طبيعي , كاتب قانوني , مصور
4. مهن ذات مهارة عالية : يعمل أصحابها في مهن مثل سلك الشرطة , باعه في المزاد العلني , كتاب , إحصائيون ,نجارون ,تقنيون ,رجال زخارف.
5. مهن ذات مهارة متوسطه : يعمل أصحابها في مهن مثل الطبخ ,باعة متجولين ,عمال مقسم ,سائقي شاحنات , صيادي أسماك ,أمناء مكتبات ,عارضي أزياء .
6. مهن بدون مهارة : يعمل أصحابها في مجال التنظيفات ,باعة صحف , موزعي بريد ,مساعدي نجارة , عمال في مزرعة ,خدم
دور المرشد في عملية التوجيه المهني عند (آن رو):
1. أن يعرف المرشد توجه الطفل الرئيس في نمط حياته العام
2. أن يعرف أنماط علاقات الطفل التفاعلية والاجتماعية في الأسرة
3. أن يعرف الخلفية الاجتماعية والاقتصادية للطفل
4. أن يعرف النظام القيمي للأسرة وطموحاته .
تقيـــــــــــــــيم النــــــــــــظرية:
1. لم تحدد (رو) بدقة دور الوراثة ودور الجينات في عملية الاختيار المهني
2. اعتبرت (رو ) أن عدم إشباع الفرد لحاجاته العليا في هرم الحاجات سيؤدي إلى اختفاء هذه الحاجات وسيكون عنده تثبيت للحاجات المشبعة والتي ستصبح مسيطرة ، والحقيقة أن هذه الحاجات تبقى مكبوتة في اللاشعور حتى يتم إشباعها
3. إن الدراسات التي أجرتها (رو) شملت علماء بيلو جيا وفيزياء وعلماء اجتماع وهم ليسوا أناس عاديين ولذالك جاءت نتائجها تنطبق على هذا المجتمع ، الأمر الذي لا يمكن تعميمه على بقية أفراد المجتمع
4. حصرت ( آن رو ) اتخاذ القرار المهني في إشباع حاجات الفرد أو عدمه دون ذكر أسباب أخرى
5. انحصرت النظرية في مرحلة الطفولة المبكرة .
6. اعتمدت النظرية على أسلوب تنشئة ثابت
7. أهملت جانب الميول والقدرات عند الأفراد في الاختيار المهني .
السلام عليكم
ردحذفشكرا على النظرية بس من اش اسم الكتاب وهل يوجد كتب للارشاد المهني
وشكرا
نعم كتاب :
ردحذفالتوجيه المهني ونظرياته..جودت عزت عبدالهادي
السلام عليكم
ردحذفنظرية جدا رائعه
بس حابة اعرف في كتاب الكتروني
يحتوى على هذي النظرية كامله ونظريات مشابهه لها