يرى هيرشسون أن النمو المهني سلسلة من خمس مراحل متسلسلة ولا يهتم بالعمر الزمني للفرد، ويركز على المراحل العمرية التي يكون فيها الفرد أكثر فاعلية وأن التطور في كل مرحلة يصنع حدوداً للانجاز، وهذه المراحل كما يلي:
1. تأثير العائلة والبيئة التي يتصل بها الفرد اتصالا مباشراً تؤثر على الفرد وعلى اتخاذه قراره المهني.
2. تحديد شخصية الفرد والسيطرة عليها من خلال خبرته وأدواره في الحياة.
3. يتعرف الفرد على ما يستطيع وما لا يستطيع عمله من خلال المدرسة.
4. يقرر الفرد النشاط أو المهنة التي سيختارها بشكل واقعي وحقيقي.
5. يلتزم الفرد بالمهنة.
ويرى هيرشسون بأن الفرد لا يستطيع أن يمر في مرحلة قبل أن يكون قد مر في سابقتها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق