مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

السبت، 27 أغسطس 2011

مهام أخصائي التوجيه المهني بسلطنة عمان للصفوف (5-9)

 
م
          المهمة

                        التوصيف
1


     إعداد خطة       
      متكاملة
   


·        شمولية كل البنود( الأهداف،الأساليب،الفترة الزمنية،الفئة المستهدفة،الملاحظات).
·        وضوح الأهداف .
·        مناسبة أساليب التنفيذ للأهداف.
·        مرونة الخطة عند التنفيذ.
·        تقييم الخطة.

2

    إعداد السجلات

·        إكمال السجلات حسب الوثيقة الصادرة من المركز الوطني للتوجيه المهني.
·        توثيق وتنظيم السجلات بالصور والتواريخ.
·        اعتماد السجلات ( مدير المدرسة ،المشرف،أخصائي التوجيه المهني).
·        توافق الفعاليات المنفذة في السجل مع خطة أخصائي التوجيه المهني.


3


مساعدة الطلاب في التعرف على مهاراتهم وميولهم وقدراتهم
·        تطبيق أنشطة مختلفة مثل نشاط السمات الشخصية والميول المهنية وتحليل نتائجه ومناقشة النتائج مع الطلاب للصف التاسع .
·        متابعة المستوى التحصيلي للطلاب لتحديد خياراتهم الدراسية .
·        المتابعة والإشراف على مشاركات الطلاب الصفية و اللاصفية في مختلف الأنشطة المرتبطة بالتوجيه المهني .
·        إنشاء قاعدة بيانات عن الطلاب تتضمن كل ما ذكر أعلاه.
·        تعزيز الطلاب الذين يتفاعلون بإيجابية مع أنشطة مهنية.
·        تشجيع الطلاب على إبراز مهاراتهم ومواهبهم وتطويرها من خلال المشاركة في الأنشطة المدرسية. 


4
مساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم وإعداد خططهم المهنية بما يتناسب والمرحلة الدراسية
·        تدريب الطلاب على مهارات وضع الأهداف وتحديدها .
·        إعداد خطة مهنية في ضوء الأهداف الموضوعة .
·        تناسب الخطة المهنية مع المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطلاب .
·        توعية الطلاب بأهمية وضع خطط مهنية بديلة للخطة المهنية الأساسية .

5

تنفيذ توعية مهنية وأنشطة مناسبة.
·        التخطيط لتوعية مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب.
·        اختيار أنشطة تساعد على التوعية المهنية للطلاب(الفرص الوظيفية المتوافرة في سوق العمل..وغيرها)
·        التأكد من تحقيق الأنشطة للأهداف الموضوعة في التوعية المهنية .
·        تنفيذ جلسات إرشادية فردية وجماعية المتعلقة بجانب التوعية المهنية .
·        تكوين إتجاهات ايجابية نحو المهن المختلفة.
·        بناء صورة إيجابية عن الذات والتفاعل بإيجابية مع الآخرين .
·        نشر ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع .
·        توعية المجتمع المدرسي وأولياء الأمور حول أهمية التوجيه المهني وخدماته.
·        توظيف حصص الاحتياط لتقديم أنشطة مهنية .
·        توظيف الأنشطة المدرسية لخدمة التوعية المهنية ( الإذاعة –المسرح وغيرها)
·        تشكيل فرق طلابية تعنى بالتوجيه المهني وتفعيلها.
·        التنويع في الأساليب المستخدمة لتنفيذ الأنشطة.
·        ربط الأنشطة بواقع الطلاب المدرسي والبيئة المحلية .
·        التنسيق مع معلمي المواد حول الأنشطة المهنية الواردة في مناهجهم وكيفية الاستفادة منها.
6

تنويع الخبرات المهنية المقدمة للطلاب
·        التنويع في خبرات العمل المقدمة للطلاب من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة مثل : ( الزيارات الميدانية، الإستضافات.، المسابقات ،الأيام المهنية ، المشاركة في تنظيم المعارض المهنية ).

7

الالتزام بالتعلم المستمروالإنماء المهني .


·        الالتزام بحضور الدورات التدريبية على مستوى المدرسة والمنطقة والوزارة والمشاركة في إعداد وتقديم أوراق العمل.
·        تطبيق التعليمات الخاصة بالتوجيه المهني في مجال العمل.
·        التطوير المستمر في العمل ( مقترحات ، مبادرات، مشروعات ).
·        تبادل الزيارات مع المدارس الأخرى.
·        تنفيذ دراسات وبحوث في مجال التوجيه المهني.


8
مساعدة الطلاب في إعداد وتحديث الملف المهني بما يتناسب و المرحلة الدراسية .

·        التوعية بأهمية الملف المهني.
·        توضيح خطوات إعداد الملف المهني.
·        التوعية بأهمية تحديث الملفات المهنية للطلاب.
·        عرض نماذج من الملفات المهنية


9

الإعلان عن خدمات وأنشطة التوجيه المهني بالمدرسة.
·        إعداد لوحات إرشادية وتوعوية في مجال التوجيه المهني.
·        إعداد أو تفعيل استخدام مطبوعات حول التوجيه المهني

10

إدارة غرفة مصادر التوجيه المهني .
·  تزويد غرفة مصادر التوجيه المهني بمصادر المعلومات من الكتب أو الصحف أو المجلات والإصدارات الخاصة بالهيئات والمؤسسات التعليمية والتدريبية.بما يخدم أهداف التوجيه المهني.
·        تنظيم غرفة مصادر التوجيه المهني بما يتناسب مع خدمة التوجيه المهني.
·        تفعيل غرفة مصادر التوجيه المهني ( إرشاد فردي، إرشاد جماعي ،استشارات، دراسة حالة...الخ).
·        تشجيع الطلبة والمعلمين والإداريين على الإستفادة من غرفة مصادر التوجيه المهني .


11

إنشاء قاعدة معلومات مهنية وتحديثها .

·        جمع معلومات عن ( مؤسسات التعليم العالي ، مؤسسات التأهيل والتدريب ، سوق العمل ).
·        تحديث المعلومات المهنية بشكل مستمر.
·        تفعيل المعلومات المهنية بتقديمها في الأنشطة وعند إرشاد الطلاب وأولياء أمورهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق