م | المهمة | التوصيف |
1 | إعداد خطة متكاملة | · شمولية كل البنود( الأهداف،الأساليب،الفترة الزمنية،الفئة المستهدفة،الملاحظات). · وضوح الأهداف . · مناسبة أساليب التنفيذ للأهداف. · مرونة الخطة عند التنفيذ. · تقييم الخطة. |
2 | إعداد السجلات | · إكمال السجلات حسب الوثيقة الصادرة من المركز الوطني للتوجيه المهني. · توثيق وتنظيم السجلات بالصور والتواريخ. · اعتماد السجلات ( مدير المدرسة ،المشرف،أخصائي التوجيه المهني). · توافق الفعاليات المنفذة في السجل مع خطة أخصائي التوجيه المهني. |
3 | مساعدة الطلاب في التعرف على مهاراتهم وميولهم وقدراتهم | · تطبيق أنشطة مختلفة مثل نشاط السمات الشخصية والميول المهنية وتحليل نتائجه ومناقشة النتائج مع الطلاب للصف التاسع . · متابعة المستوى التحصيلي للطلاب لتحديد خياراتهم الدراسية . · المتابعة والإشراف على مشاركات الطلاب الصفية و اللاصفية في مختلف الأنشطة المرتبطة بالتوجيه المهني . · إنشاء قاعدة بيانات عن الطلاب تتضمن كل ما ذكر أعلاه. · تعزيز الطلاب الذين يتفاعلون بإيجابية مع أنشطة مهنية. · تشجيع الطلاب على إبراز مهاراتهم ومواهبهم وتطويرها من خلال المشاركة في الأنشطة المدرسية. |
4 | مساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم وإعداد خططهم المهنية بما يتناسب والمرحلة الدراسية | · تدريب الطلاب على مهارات وضع الأهداف وتحديدها . · إعداد خطة مهنية في ضوء الأهداف الموضوعة . · تناسب الخطة المهنية مع المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطلاب . · توعية الطلاب بأهمية وضع خطط مهنية بديلة للخطة المهنية الأساسية . |
5 | تنفيذ توعية مهنية وأنشطة مناسبة. | · التخطيط لتوعية مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب. · اختيار أنشطة تساعد على التوعية المهنية للطلاب(الفرص الوظيفية المتوافرة في سوق العمل..وغيرها) · التأكد من تحقيق الأنشطة للأهداف الموضوعة في التوعية المهنية . · تنفيذ جلسات إرشادية فردية وجماعية المتعلقة بجانب التوعية المهنية . · تكوين إتجاهات ايجابية نحو المهن المختلفة. · بناء صورة إيجابية عن الذات والتفاعل بإيجابية مع الآخرين . · نشر ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع . · توعية المجتمع المدرسي وأولياء الأمور حول أهمية التوجيه المهني وخدماته. · توظيف حصص الاحتياط لتقديم أنشطة مهنية . · توظيف الأنشطة المدرسية لخدمة التوعية المهنية ( الإذاعة –المسرح وغيرها) · تشكيل فرق طلابية تعنى بالتوجيه المهني وتفعيلها. · التنويع في الأساليب المستخدمة لتنفيذ الأنشطة. · ربط الأنشطة بواقع الطلاب المدرسي والبيئة المحلية . · التنسيق مع معلمي المواد حول الأنشطة المهنية الواردة في مناهجهم وكيفية الاستفادة منها. |
6 | تنويع الخبرات المهنية المقدمة للطلاب | · التنويع في خبرات العمل المقدمة للطلاب من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة مثل : ( الزيارات الميدانية، الإستضافات.، المسابقات ،الأيام المهنية ، المشاركة في تنظيم المعارض المهنية ). |
7 | الالتزام بالتعلم المستمروالإنماء المهني . | · الالتزام بحضور الدورات التدريبية على مستوى المدرسة والمنطقة والوزارة والمشاركة في إعداد وتقديم أوراق العمل. · تطبيق التعليمات الخاصة بالتوجيه المهني في مجال العمل. · التطوير المستمر في العمل ( مقترحات ، مبادرات، مشروعات ). · تبادل الزيارات مع المدارس الأخرى. · تنفيذ دراسات وبحوث في مجال التوجيه المهني. |
8 | مساعدة الطلاب في إعداد وتحديث الملف المهني بما يتناسب و المرحلة الدراسية . | · التوعية بأهمية الملف المهني. · توضيح خطوات إعداد الملف المهني. · التوعية بأهمية تحديث الملفات المهنية للطلاب. · عرض نماذج من الملفات المهنية |
9 | الإعلان عن خدمات وأنشطة التوجيه المهني بالمدرسة. | · إعداد لوحات إرشادية وتوعوية في مجال التوجيه المهني. · إعداد أو تفعيل استخدام مطبوعات حول التوجيه المهني |
10 | إدارة غرفة مصادر التوجيه المهني . | · تزويد غرفة مصادر التوجيه المهني بمصادر المعلومات من الكتب أو الصحف أو المجلات والإصدارات الخاصة بالهيئات والمؤسسات التعليمية والتدريبية.بما يخدم أهداف التوجيه المهني. · تنظيم غرفة مصادر التوجيه المهني بما يتناسب مع خدمة التوجيه المهني. · تفعيل غرفة مصادر التوجيه المهني ( إرشاد فردي، إرشاد جماعي ،استشارات، دراسة حالة...الخ). · تشجيع الطلبة والمعلمين والإداريين على الإستفادة من غرفة مصادر التوجيه المهني . |
11 | إنشاء قاعدة معلومات مهنية وتحديثها . | · جمع معلومات عن ( مؤسسات التعليم العالي ، مؤسسات التأهيل والتدريب ، سوق العمل ). · تحديث المعلومات المهنية بشكل مستمر. · تفعيل المعلومات المهنية بتقديمها في الأنشطة وعند إرشاد الطلاب وأولياء أمورهم . |
السبت، 27 أغسطس 2011
مهام أخصائي التوجيه المهني بسلطنة عمان للصفوف (5-9)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق