مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

السبت، 27 أغسطس 2011

فوائد التوجيه المهني

 لقد أسفرت كثير من الدراسات النفسية والتربوية الحديثة عن أن وضع( الفرد المناسب في مكانه المناسب )، يؤدي إلى كثير من الفوائد النفسية والاقتصادية والصحية
 ومن ذلك ما يلي :
1- ارتفاع نسب النجاح والتقدم والتفوق في مجالات الدراسة والعمل ، ومن ثم تقليل الفشل الدراسي ، وما يترتب عليه من انخفاض معدلات الهدر أو الفاقد التربوي .
2- شعور الفرد بالرضا والسعادة عن دراسته أو مهنته , ولا شك أن هذا الشعور ينعكس على حياته العملية والسرية والاجتماعية النفسية .
 3- يؤدي التوجيه السليم إلى زيادة الإنتاج كماً وكيفاً ، بمعنى زيادة حجم الإنتاج وتحسين جودته ، مما يساعد على تلبية حاجات الأسواق المحلية ثم تصدير الفائض .
4- يؤدي التوجيه السليم إلى انخفاض معدلات البطالة ، وحماية المجتمع والأفراد من أضرارها التي أصبحت من أخطر الأمراض الاجتماعية في المجتمعات الصناعية .
5-عندما يوضع الطالب ( أو العامل ) في دراسة لا تناسبه أو في مهنة لا تتفق مع استعداداته ، فإنه يميل إلى تغيير هذه المهنة ويظل يتنقل من مهنة إلى أخرى ، ويترك كل واحدة منها قبل أن يتقن المهارات المطلوبة لأدائها . ولهذه الظاهرة أضرار كبيرة على كل من العامل وجهة العمل على حد سواء .
 6-يؤدي التوجيه السليم إلى انخفاض معدلات تغيب العمال عن أعمالهم . لأن العامل إذا ما ألتحق بوظيفة يشعر نحوها بالرضا فإنه لا يكثر من الغياب .
 7-كشفت الدراسات الحديثة أن التوجيه السليم ، يقلل من معدلات تمرد العمال وعصيانهم وما يترتب على ذلك من خسائر كبيرة للشركات والمؤسسات وحدوث شقاق بين أصحاب العمل والعمال .
8- أظهرت الدراسات أن وضع الفرد المناسب في مكانه المناسب ، يقلل من نسب تمارض الأفراد أي ادعائهم بالمرض للحصول على الإجازات ، أو للتغيب عن الدراسة أو العمل .
9- يؤدي التوجيه السليم إلى انخفاض معدلات حوادث العمل وإصاباته .والمعروف أن حوادث العمل يروح ضحيتها كثير من الأرواح ، كما تؤدي إلى تدمير كثير من الآلات والمعدات ، أو حرق كميات كبيرة من المواد الخام ، بالإضافة إلى دفع تعويضات كبيرة للقتلى أو المصابين .
10- يؤدي وضع الطالب في دراسة لا تناسبه إلى المعاناة من العقد والأزمات والأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية ، وإلى فقدانه الشعور بالثقة في نفسه والرضا عنها ، مما ينتج عنه سوء تكيفه النفسي والاجتماعي .
11- يقود التوجيه السليم إلى انخفاض نسبة الإصابة بأمراض المهنة .
12- إن وضع عمال مهرة في صناعة معينة يؤدي إلى انخفاض تكلفة السلع والخدمات ، ومن ثم يصبح في استطاعة أعداد كبيرة من أبناء المجتمع الاستفادة من هذه السلع أو من تلك الخدمات .
13- يؤدي إلى زيادة الإنتاج ومهارة العامل مما يساعد على ارتفاع مستوى معيشة العمال والموظفين وهم يمثلون قطاعاً كبيراً من قطاعات المجتمع .
14- يساعد التوجيه السليم على تحسين العلاقة بين أصحاب العمل والعمال وبالتالي تحقيق الرخاء والرفاهية الاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق