مدونة فضاء التوجيه المهني ترحب بزائريها الكرام ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات معنا والاستفادة من مواضيعنا المطروحة في المدونة

السبت، 27 أغسطس 2011

أهداف التوجيه المهني

يسعى التوجيه المهني إلى تحقيق الأهداف التالية :
1-مساعدة الفرد على التعرف على ذاته وتكوين صورة واقعية وموضوعية ودقيقة عنها وتقبلها بما فيها من قدرات وميول واتجاهات وقيم .

2-مساعدة الفرد على التعرف على عالم المهن والبيئات المهنية المختلفة التي تتوفر في المحيط الذي يعيش فيه ، ومتطلبات هذه المهن من تعليم وتدريب والمهارات التي تتطلبها ، وجميع الفرص المتوفرة فيها من ترقي وتقاعد وعوائد عمل وبعثات وغيرها .
3-مساعدة الفرد على اتخاذ قرارات مناسبة تمكنه من اختيار المهنة التي تحقق له أفضل توافق بين ذاته من جهة ، وبين علام العمل من جهة ثانية بشكل يضمن له الشعور بالرضا والسعادة والكفاية .
4- مساعدة الفرد على تنمية اتجاهات وقيم ايجابية عن عالم المهن والعمل اليدوي .
5- إحاطة الفرد علماً بالمعاهد والمؤسسات المختلفة التي تقوم بتقديم التعليم والتدريب المهني لراغبي الالتحاق بالوظائف المختلفة وكذلك شروط الالتحاق بهذه المعاهد ومدة الدراسة فيها.
6- مساعدة الأفراد على تكيف الأسري والمدرسي والمهني،فكثير من الأفراد يواجهون مشكلات عند التحاقهم بالعمل أو متابعة الدراسة أو التدريب.ويظهر التكيف المهني من خلال:
-  الرضا عن المهنة:الاقتناع بالمهنة دون استسلام أو خضوع مع تمتع الفرد بحرية الاختيار وتحمله مسؤولية هذا الاختيار.
- الالتزام بالمهنة: نجاح الفرد في مهنته وتطويرها.
- الاهتمام: وهذا دليل على الارتباط بين الفرد والمهنة.
- الإنتماء: ويقصد به العطاء بصدق والربح بمعقولية والإخلاص في العمل.
7- المساهمة في رعاية الطلبة المتفوقين دراسياً ومهنياً للحفاظ على تفوقهم وتنظيم البرامج المناسبة لهم.ومن هنا يتضح أن عملية التوجيه المهني يجب ألا تقتصر على الاهتمام بالجانب التحصيلي للطالب ولكن يجب أن تتناول الجوانب التربوية والاجتماعية والنفسية والصحية....الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق